أيام الهاء المباركة

images5.jpg

 في هذه الايام المباركة يحتفل البهائيون بايام الهاء وهي الايام الزائدة عن السنة البهائية حيث تنقسم السنة الى 19 شهر وكل شهر 19 يوما وبذلك تكون السنة البهائية 361 يوما وتبقى 4  ايام زائدة في السنة البسيطة و5 ايام في السنة الكبيسة وسميت هذه الايام بايام الهاء وتبدأ من غروب يوم 25 فبراير حتى غروب يوم 1 مارس لان اليوم البهائي يبدأ في غروب اليوم حتى غروب اليوم التالي

وهذه الايام تقع قبل الشهر الاخير للسنة البهائية وهو شهر العلاء ( شهر الصيام) حيث تبدأ السنة البهائية في عيد النيروز ( عيد الصيام) في 21 مارس

وهذه الايام مخصصة لعمل الولائم والزيارات ومساعدة الفقراء وزيارة المرضى لزيادة اواصر المحبة بين البشر

“ياإلهي وناري ونوري قد دخلت الأيام التي سميتها بأيام الهاء في كتابك يامالك الأسماء وتقربت أيام صيامك الذي فرضته من قلمك الأعلى لمن في ملكوت الإنشاء, أي رب أسئلك بتلك الأيام والذين تمسكوا فيها بحبل أوامرك وعروة أحكامك بأن تجعل لكل نفس مقرا في جوارك ومقاما لدى ظهور نور وجهك”

http://reference.bahai.org/ar/t/b/

27 تعليق to “أيام الهاء المباركة”

  1. wafaa Says:

    كل عام وأنتى وأسرتك بكل خير . ويارب تنعاد عليكم الأيام وأنتى فرحانة بأولادك ونجاحهم .

  2. ذو عقل Says:

    تحية لك،
    أود أن أتساءل عن جزئية صغيرة ، وهي غيض من فيض ، كيف يمكن أن يصدق المرؤ أن ( التقويم البديع ) تقويم مقدس ( من مالك الأسماء ) وأن أيام الهاء ( موسم ) خاص. في حين أن التقويم نفسه مرتبط بالتقويم الشمسي ( الغريغوري ) ؟ بمعنى إذا لم يتم تفسير ( التقويم البديع ) بدلالة التقويم الشمسي ، فإنه يصبح بدون معنى ، وإلا كيف تكون هناك أيام ( هاء ) إذا لم تكمل السنة الشمسية ؟ فلماذا هذا التعب والجهد؟ فالأمر مكشوف وواضح ولكن واضع التقويم ربما لم ينتبه له، وأؤكد لك أنه لو انتبه لفكر في شيء آخر أو تقويم آخر أو لغير أسماء الأشهر الشمسية فقط؟
    هذه تحياتي ، وأرجو أن يتسع صدرك وعقلك للتفكير في المسألة ؟

  3. thelightway Says:

    الاخ الفاضل ذو العقل
    اذا امنت بحضرة بهاء الله رسول من عند الله فان ما يأمر به الدين البهائي هو حق لا ريب فيه
    وبالتالي هذا التقويم تقويم الهي من الخالق عز وجل
    التقويم الشمسي يعني برج الجدي والحمل وخلافه والتقويم الجريجوري يعني يناير وفبراير
    والمقصد من الكل هو حركة دوان الارض حول الشمس في سنة كاملة قوامها 365 سنة فليس للتقويم الشمسي او الجرجوري من فضل في شئ
    ان المرجع في ذلك لدورة الارض حول الشمس عام كامل

  4. ذو عقل Says:

    تحية طيبة،
    اسمحي لي أن أضع مداخلتي على شكل نقاط ، ولكن قبل ذلك أرجو أن أسأل سؤالا من واقع ردك على مداخلتي ، فأنت تقولين ( إذا آمنت بحضرة بهاء الله رسولا من عند الله …) فهل بهاء الله رسول ؟ حقيقة أريد أن أعرف ، أما بالنسبة للتقويم ( البديع ) فإليك التالي ، وأرجو التفكير فيه وردك سيكون محل تقدير كبير:
    1-التقويم الشمسي الغربي ( الجريجوري: نسبة إلى البابا جريجور) متعلق بتقسيم السنة إلى أيام وتجميع الأيام في أشهر.وهو غير التقويم القمري المتعلق بتقسيم السنة إلى أشهر والأشهر إلى أيام حسب منازل القمر. وليس للأبراج علاقة بموضوع التقويم.
    2- التقويم يعني : (الرزنامة ) أو باللهجة المصرية ( النتيجة ) أو بالإنجليزية Calenar فالتقويم (البديع ) تقويم شمسي ، ولكن لكي تكتمل أيام السنة كان لا بد من أيام الهاء.
    3- سبق لليهود أن فعلوا الشيء نفسه فالسنة العربية تنقص عن السنة الشمسية بحدود عشرة أيام ، لذلك فإنهم يجمعون الأيام كل ثلاث سنوات ويضيفونها للسنة الرابعة. وهذا حل معقول للمشكلة. ولكن غير المعقول هو التمسك بما عفا عليه الزمن.أي أن بإمكانهم أن يأخذوا بالتقويم الشمسي الغربي أو التقويم القمري العربي . ويخلصوا أنفسهم من مشكلة المقابلة مع ما يرونه صحيحا أو عمليا ( حتى لو لم يقولوا ذلك صراحة.) فليس من العملي أن نتمسك بما ورثناه من تقويم وعيننا على ما هو عملي وهو التقويم الشمسي الجريجوري مثلا.
    4- لدي سؤال من واقع رد ك على مداخلتي وأرجو الإجابة عليه وهو التالي:
    إذا كنت تؤمنين بالكتب المقدسة السابقة ( كما تقولون ) فأنتم تؤمنون بصحة القرآن الكريم ، ما سأقدمه لك هنا لا يحتمل التأويل ، أو التبرير ، أو التعامل مع النصوص بطريقة باطنية . يقول الله تعالى في القرآن الكريم ( سورة التوبة):
    إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَات وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ
    لك تحياتي ، وشكري على قبول مشاركتي معكم

  5. ذو عقل Says:

    تحية :
    في الرد السابق قلت السنة ( العربية ) والمقصود هو ( السنة العبرية )
    مع التقدير

  6. thelightway Says:

    الاخ الفاضل /ذو عقل
    شكرا جزيلا على اسلوبك الراقي في الحوار
    لن ارد عليك في مسألة التقويم البديع لاننا نؤمن بانه منزل من رب العالمين وبالتالي ليس للعبد
    ان يمتحن الرب
    حضرة بهاء الله فهو رسول الدين البهائي وهو موعود كل الامم

    ظهور حضرة بهاء الله هو “اليوم العظيم”و “اليوم الاخر” و”يوم الدين” و”يوم الحساب” و”يوم التغابن” و”النبأ العظيم” و”يوم الفصل”

    حضرة بهاء الله هو رب الجنود المذكور في التوراة وعودةالسيد المسيح المذكور في الانجيل ورجعة السيد المسيح عند اهل السنة والقيوم عند اهل الشيعة

    http://www.youtube.com/watch?v=yLwmvRlXO0Q لوح النيروز
    http://reference.bahai.org/ar/t/b/AH/ /الكلمات المكنونة

  7. thelightway Says:

    الاخ الفاضل/ ذو عقل
    نحن نؤمن بما جاء في القرآن الكريم وبسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ولكن الشرائع تتجدد مع نزول كل دين يأتي من السماء
    اليس هذا ماجاء في القرآن الكريم

    “وما ننسخ من ايه او ننسها نأت بخير منها او مثلها” البقرة 106
    “ماكان لرسول ان يأتي بآية الا بإذن الله لكل اجل كتاب, يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب” الرعد, 39

    فعندما تكون السنة 12 في القرآن الكريم وتتبدل بأمر من الله سبحانه وتعالى الى 19 في الدين البهائي فليس لنا الا الخضوع والتسليم للرب الجليل

    يتفضل حضرة بهاء الله “قل يا اهل الارض إنا اريناكم فناء ما عندكم واسمعناكم ذكر الرحيل في كل الاحيان ضعوا ما عندكم من الظنون والاوهام خذوا ما اوتيتم من لدى الله مولى الانام”

    http://media.bahai.org/ موقع لصور مقامات الدين البهائي في عكا وحيفا بفلسطين

  8. ذو عقل Says:

    بعد التحية،
    شكرا لك لأنك تقولين صور مقامات الدين البهائي في عكا وحيفا بفلسطين ، ولا تقولين إسرائيل.
    ولكن بالنسبة للناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم فالمسألة كبيرة وتحتاج إلى علم. فأنت تقولين بأن( الشرائع تتجدد مع نزول كل دين يأتي من السماء) ، ومن كلامك فالتجدد ينطبع على الشرائع ، ولكن هذه المسألة ( وقفية ) أي غير قابلة للنسخ والتغيير والتجديد ، وإذا كان نسخ الآية التي قدمتها لك من سورة التوبة صحيحا ، فإن هذا يعني أن القرآن الكريم يناقض بعضه بعضا ، فكيف تؤمنين به.
    بمعنى آخر فإن فحوى قول الله سبحانه وتعالى ما يلي:
    1- (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللّهِ) فعدة الشهور 12 شهرا ، في كتاب الله وكتاب الله هنا هو القرآن الكريم ، وهو ( الذكر ) بدليل قوله تعالى على لسان الكافرين ( يا أيها الذي نزل عليه الذكر إنك لمجنون). وقد قال تعالى ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).
    2- النقطة الثانية التي تؤكد عدم النسخ أنها ليست حكما شرعيا ولكنها تمثل حقيقة حدثت في عالم الغيب بدليل قوله تعالى : ( يوم خلق السماوات والأرض ) أي أن المسألة قديمة ومنتهية وترافقت مع خلق السماوات والأرض. ويؤكدها العقل والمشاهدة اليومية ، فكل واحد منا يرى القمر ومنازله وحركاته حول الأرض. فالمسألة هنا غير قابلة للنسخ إطلاقا لأنها أمر أقره الله سبحانه ( يوم خلق السماوات والأرض). ونشاهدها كل يوم.
    3-أدرجت قول بهاء الله فقلت:يتفضل حضرة بهاء الله “قل يا اهل الارض إنا اريناكم فناء ما عندكم واسمعناكم ذكر الرحيل في كل الاحيان…..
    والسؤال الذي سألته لك هو هل بها الله رسول ، فقلت أنه ( رسول الدين البهائي وموعود كل الأمم) فهل الكلام الذي يقوله ( قل يا أهل الأرض إنا…) كلام رسول أم كلام إله.
    آسف لإزعاجك ولك الشكر على صبرك علي وسعة صدرك

  9. thelightway Says:

    الاخ الفاضل ذو عقل
    اسفة لتأخري عن الرد
    ان ما نؤمن به هو “إن كل دين سماويّ.. قسّم تعاليمه إلى نوعين، النوع الأول هي التعاليم الروحانية مثل معرفة الله وموهبة الله وفضائل العالم الإنساني… هذه هي الحقيقة وهذا هو الأصل، ودعا جميع الأنبياء والرسل إلى هذه الحقيقة… أما النوع الثاني فهي التعاليم التي لها علاقة بالأمور الجسمية وهي من الفروع حيث أنها تتغيّر وتتبدّل حسب مقتضى الزمان.” وتشمل كيفية الصوم والصلاة والتقويم وقوانين الزواج وخلافه وهي تأتي حسب التطور الروحي والعقلي للانسان
    ولذلك تفضل الرسول الكريم (نحن معاشر الأنبياء أمرنا أن نكلم الناس على قدر عقولهم } حديث شريف

    يا أيّها الرّفاق: فُتحت أبواب اللامكان، وتزيّنت ديار المحبوب بدماء العاشقين وحُرم النّاس من هذه المدينة الرّحمانية إلا قليلاً منهم، وحتّى من هذا القليل لم نجد ذا القلب الطّاهر والنّفس المقدّسة إلا أقلّ القليل.الاثار البهائية

  10. thelightway Says:

    الاخ الفاضل ذو عقل
    لقد ادرجت الاية الكريمة ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون).وهذا حق لا ريب فيه فالقرآن الكريم محفوظ ولم يعتريه اي تحريف ولكن هل هذا يعني الا يأتي دين جديد

    ظلت جميع الامم التي تؤمن بالديانات السماوية محتجبة عن النور المبين الذي يرسله الخالق عز وجل الى العالم في كل فترة من الزمن لنفس الاسباب الا وهي ظنهم
    1- ان الرسالة التي يؤمنون بها هي اخر الرسالات
    2- وان رسولهم هو اخر الرسل
    3- رغم ان كل رسالة قد بشرت بالظهور الالهي اللاحق
    ونجد ان كل الرسالات تحمل نفس الامتحانات لٌيُعرف الصادق من الكاذب والاعمى من البصير

    سبب اعتراض البشر ( اخر الرسل وابدية الشريعة)
    فقد ذكر في التوراة
    اخر الرسل “اني أرفع إلى السماء يدي وأقول حي أنا إلى الأبد” تثنية 32- 41
    ابدية الشريعة “فيحفظ بنو اسرائيل السبت ليصنعوا السبت في أجيالهم عهدا ابديا وهو بيني وبين بني اسرائيل علامة الى الابد” خروج 31 – 16و17
    “اما انت يادانيال فإخف الكلام وإختم السفر إلى وقت النهاية”12-4
    ومن هذه الايات يتضح ان سيدنا موسى هو اخر الرسل وان التوراة هي الشريعة الابدية
    ومع ذلك فقد
    تنبأ التوراة: بظهور السيد المسيح ورجعة ايليا ورب الجنود

    وكذلك ذكر في الانجيل
    اخر الرسل : “أنا هو الألف والياء, الأول والآخر” وؤيا يوحنا 1-11
    ابدية الشريعة “السماء والارض تزولان ولكن كلامي لايزول” متى 24- 35
    ومن هذه الايات يتضح ان سيدنا عيسى هو اخر الرسل وان الانجيل هو الشريعة الابدية
    ومع ذلك فقد
    تنبأ الانجيل بظهور المعزي والكامل وظهور الآب وروح الحق
    “يا اورشليم يا اورشليم… هوذا بيتكم يترك لكم خرابا …. حتى تقولوا مبارك الآتي باسم الرب” متى 23 – 37, 38
    “واما متى جاء روح الحق فهو يرشدكم الى جميع الحق” يوحنا 16_12
    “لاننا نعلم بعض العلم ونتنبأ بعض التنبؤ , ولكن متى جاء الكامل فحينئذ يبطل ماهو بعض”
    وكذلك ذكر في القرآن الكريم
    اخر الرسل “مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُم وَلَكِنْ رَسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ” الاحزاب 40
    ابدية الشريعة”اليومُ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيْتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً”المائدة٣
    “وَمَنْ يَبْتَغِ غَيرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنهُ وهو في الآخرة من الخاسرين” آل عمران ٨٥ ومن هذه الايات يتضح ان سيدنا محمد هو اخر الرسل وان القرآن هو الشريعة الابدية ومع
    ذلك فقد

    تنبأ القرآن والاحاديث الشريفةعن ظهور المهدي ورجعة السيد المسيح والقائم والقيوم المنادي والداعي والنبأ العظيم والبينة والرسول
    “لم يكن الذين كفروا من اهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة رسول من الله يتلو صحفا مطهرة فيها كتبا قيمة وما تفرق الذين اتوا الكتاب الا من بعد ما جاءتهم البينة” البينة 1-2
    “واستمع يوم يناد المناد من مكان قريب يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج” ق 41-42
    “يوم يدع الداع الى شء نكر” القمر, 6
    الا نحتاج وقفة من التأمل لنجد ان التاريخ يعيد نفسه ومع ذلك فان رحمة الله واسعة ولن تنقطع

    “وَلَقَدْ جَاءَكُم يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُم فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُم لَنْ يَبْعَثَ اللهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ” غافر 34
    فقال: “لَتَسلُكَنَّ سُبُلَ مَن قبلكم شبراً بشبر وذراعاً بذراع حتى إذا دخلوا جحر ضبّ لدخلتموه‮. قالوا: “والنصارى واليهود يا رسول الله؟ قال: ومَن؟” رواه بخاري

  11. ذو عقل Says:

    كتبت ردا لك على هذا الموضوع في ( سبب اعتراض البشر ) بسبب تأخر فتح نافذة الرد. فاقبلي اعتذاري ، ولكن أرجو أن تقبلي رجائي بأن الموضوعات التي سقتها لك سواء كانت مداخلات أم أسئلة ، جديرة بالتفكير ولكن دون تعصب ودون أن يقفز أمام إجاباتنا دائما ما تعودنا عليه منذ الطفولة ، وما تشربناه في تنشئتنا الاجتماعية ، بحيث أصبح لدينا من السلمات.
    لك شكري وتقديري ، وحبذا لو تقدمين لي يوما من الأيام ، ردا على ما سألتك عنه ، يكون نابعا من وجدانك ، وليس مكررا ومعادا . والشمكلة أننا كعرب ، ونعرف اللغة العربية كما نعرف أبناءنا ، ونتعامل مع المفردات كما نتعامل مع أصدقائنا وأفراد عائلاتنا . فلا يمكن أن تنطلي علينا تهويمات شخص خطر له خاطر ، أو تخيل أمرا فحسبه حقيقة واقعة.
    المقصود أيها السيدة الفاضلة ، أن من يهتم بفهم النصوص و بموضوعات التاريخ والفلسلفة والأدب يستطيع أن يميز ، ويختار ما يجب أن يؤمن به.
    لك تحياتي ، وأرجوك محاولة أيجد أجوبة على الأسئلة التي طرحتها عليك بعيدا عما هو مكرر ومنقول من الذين أخذوا به دون أن يفكروا بمدى صحته.
    مع الشكر

  12. thelightway Says:

    الاخ الفاضل ذو عقل
    اسفة لتأخري في الرد عليك لكثرة الانشغالات

    ويعجبني اسلوبك المتحرر في التفكير وهذا ما اراده الخالق عز وجل منا في كل الرسالات الالهية وهو مبدأ تحري الحقيقة والبعد عن التعصب والوهم والتقليد

    “وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالُوا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيهِ آبَاءَنَا “أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُم لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ” المائدة, 104

    يَا ابْنَ الرُّوحِ:أَحَبُّ الأَشْيَاءِ عِنْدِي الإنْصافُ. لا تَرْغَبْ عَنْهُ إِنْ تَكُنْ إِلَيَّ راغِباً وَلا تَغْفَلْ مِنْهُ لِتَكُونَ لِي أَمِيناً وَأَنْتَ تُوَفَّقُ بِذلِكَ أَنْ تُشَاهِدَ الأَشْياءَ بِعَيْنِكَ لا بِعَيْنِ العِبادِ وَتَعْرِفَها بِمَعْرِفَتِكَ لا بِمَعْرِفَةِ أَحَدٍ فِي البِلادِ. فَكِّرْ فِي ذلِكَ كَيْفَ يَنْبَغِي أَنْ تَكُونَ. ذلِكَ مِنْ عَطِيَّتِي عَلَيْكَ وَعِنايَتي لَكَ فَاجْعَلْهُ أَمامَ عَيْنَيْكَ. الاثار البهائية

  13. ذو عقل Says:

    تحية طيبة،
    أشكرك لأنك معجبة بالأسلوب المتحرر في التفكير ، وهذه صفة مهمة من صفات العقلاء أولي الألباب الذين يبحثون عن الحقيقة ، أو على الأقل يتبعونها ، أو على أقل القليل لا يرفضونها. وبناء على ذلك اسمحي لي أن أبين لك التالي:
    – لم تتفضلي بالإجابة على تساؤلاتي إطلاقا. وإنما ترددين بعض المقولات التي تجعلني أطمع في أن تكون موضع تطبيق عملي وليس كلاما فقط.وكم أعجبني أن توردي قول الله تعالى ( أولو كان أباؤهم لا يعلمون شيئا ولا يهتدون) صدق الله العظيم. فحبذا لو طبقنا ما نؤمن به. دون تهرب من الإجابة أو من الحقيقة حتى لو كانت قاسية .
    -وفي ضوء إعجابك بالحقيقية أود أن أبين لك الأخطاء في النص الذي أوردته من الآثار البهائية ، وهي أخطاء واضحة . إنما أرجوك لا تقولي لي ( علينا أن لا نمتحن الله) أو ( اللغة أمر بشري) ، لأن الله تعالى كامل ولا يخطيء ، كما أن الإله الذي يتدخل في التقويم ، أولى به أن لا يخطيء في اللغة.
    1- ( يا ابن الروح : أحب الأشياء عندي..) كان أولى به أن يقول (أحب الأشياء إلي)وليس ( عندي)
    2-قال : ( لا تغفل منه ) وكان عليه أن يقول لا تغفل عنه وليس (منه) .
    3-قال: ( عطيتي عليك) وكان عليه أن يقول ( عطيتي لك ) وليس عطيتي عليك.
    4-قال ( عنايتي لك ) وكان عليه أن يقول ( عنايتي بك ) وليس عنايتي لك.
    أليس من يقول لأتباعه ( اغتمسوا في بحر بياني) عليه أن لا يخطيء في استعمال اللغة وعليه أن يكون صاحب بيان فعلا!!!!!!!
    أرجوك فكري ولا تكوني كالذين قست قلوبهم ، واستبدلوا الذي هو أدنى بالذي هو خير. ولا تنسي أن التفكير المتحرر هو التفكير الذي يخرج بصاحبه عن ( النمط ) المتكرر والمألوف لديه أو لدى جماعة تحيط به. وشكرا لك على اهتمامك.

  14. thelightway Says:

    الاخ الفاضل ذو العاقل
    ليس علي ان اناقش معك امور اللغة العربية واجعلها مقياس لنزن به الكلمة الالهية

    “قل يا معشر العلماء لا تزنوا كتاب الله بما عندكم من القواعد والعلوم انه لقسطاس الحق بين الخلق” الاقدس

    العجيب انك تعمل مثلما عمل الناس وقرأوا القران الكريم وطابقوه مع قواعد اللغة العربية
    واني لاستحي ان اكون مثلهم, فبلال بن رباح ذلك العبد الذي فدى بروحه في سبيل الخالق عز وجل لم يكن له بقواعد اللغة هذا الحجاب الغليظ الذي يتمسك به الناس والذي به حجبوا انفسهم عن الكلمة الالهية, فبلال لم يعرف القران الكريم بيقواعد اللغة انما ببصيرة روحانية نافذة

    وليس لي الا ان ادعو لك بالهداية وكذلك لنا وللعالم اجمع

  15. ذو عقل Says:

    تحية،
    كنت أظنك جادة عندما تكلمت عن الخروج عن المألوف وأنه لايجوز أن نقول ( إنا وجدنا آباءنا على أمة) أما الحق، فإن الكلمات الإلهية إن كانت لا توزن بمقياس ، فكيف توزن ، وبماذا توزن؟ألم تري أ، القرآن الكريم كان دائما يخاطب ( أولي الألباب ) ، ألم تدعون أنتم للتفكير بطريقة مختلفة ، وقد قدمت لي أمثلة متعددة على تمسك الناس بالقديم ؟ ، أي كيف يؤمن الناس؟ هل تصبح المسألة خبط عشواء؟ أم أن الإنسان يتلقى فكرة ثم يقلبها في عقله ، ثم يتخذ قرارا بشأنها : إما أن يقبلها وإما أن يتمسك بما لديه.!!! وبلال بن رباح أو غيره من الصحابة لم يكونوا علماء بالنحو والصرف، ولكن القرآن لا يوجد به ( أخطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء ) أي أنه ليس صناعة بشرية، بل هو من رب السماوات والأرض الذي وسع كل شيء علما.ألم يقل ربنا في كتابه العزيز متحديا الكفار والمشركين ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين).
    يعيش كثير من الناس في صندوق من المعتقدات والأهواء ، ومما تعودت أنفسهم عليه ، وأنتم تدعون إلى أن يترك الإنسان تقليد ما درج عليه وألفته نفسه. إلى أن يجد نور الحق الذي تطمئن به نفسه. لذلك أرجو أن تحاولي الخروج من الصندوق، وتعيشين في حرية التفكير ، ونور الحق و أرجو أن لا تصمي آذانك عما يصل إليك من كلام ، بل فكري فيه ، فإن الله تعالى سائلنا عن كل أعمالنا ، وسوف يسألنا عن اختياراتنا أيضا.
    وأرجو أن تلاحظي بأنك لم تقدمي ( لنفسك ) أية إجابة على أي تساؤل !!َ! بل كان كلامك كله يقع في العموميات التي تقود إلى الخطأ ، وذلك لأنها لا تتطلب التفكير في الأمر.
    واسمعي قول ربنا سبحانه وتعالى ( قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد ، فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولايشرك بعبادة ربه آحدا) صدق الله العظيم
    لك شكري وخالص أمنياتي بأن يلهمك الله أحسن الاختيارات. والسلام

  16. thelightway Says:

    الاخ الفاضل ذو عقل

    • لو كان سبب اعجاز القرآن الكريم فصاحته وبلاغته فهذان الوصفان لا يدركهما الا علماء هذا الفن وهم قلة من العامة فالامم الكثيرة التي امنت بالاسلام والتي ليس عندها فكرة عظيمة عن الفصاحة والبلاغة والتي اصلا لا تتحدث اللغة العربية وتجد صعوبة حتى في نطق حروفها لن تدرك هذا المطلب اصلا وماذا عن البسطاء والذين يمثلون الاغلبية وماذا عن الاميين مثال بلال بن رباح وغيرهم من اعاظم المسلمين الذين فدوا بارواحهم بكل خشوع وخضوع في سبيل الحق جل جلاله.
    2. لو كانت حجة القرآن الكريم هي البلاغة والفصاحة لوجب على الجميع ان يتعلموا اصول وقواعد اللغة العربية حتى يصلوا الى شاطئ بحر المعرفة ويدركوا عظمة ما انزله الرحمن في الفرقان.
    3. لا يوجد في القرآن الكريم من آيات تدل على ان معجزته هو الفصاحة والبلاغة انما هي الهداية والتي هي اعظم مطلب للروح كي تصل الانسانية الى شرف المقام الذي خلقت من اجله وهو عبادة الخالق عز وجل

  17. thelightway Says:

    الاخ الفاضل ذو عقل
    ياليتك لاتزن الكلمة الالهية بقواعد النحو والصرف لانك بذلك تكون قد قللت من عظمة الكلمة الالهية وقدرتها العجيبة في احياء النفوس من قبور النفس والهوى

    وفي الآية الآتية دلالة عظيمة على ذلك, فقد نزلت في حق حمزة (سيد الشهداء) الذي خرج من ظلمات الجهل الى النور المبين وابي جهل الذي ظل في ظلمات الجهل والضلالة
    (أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها)الانعام 122

    ياخي الفاضل ان اكثر ايات القرآن الكريم تتنبأ بهذا اليوم العظيم
    ظهور حضرة بهاء الله هو “اليوم العظيم”و “اليوم الاخر” و”يوم الدين” و”يوم الحساب” و”يوم التغابن” و”النبأ العظيم” و”يوم الفصل”

    حضرة بهاء الله هو رب الجنود المذكور في التوراة وعودةالسيد المسيح المذكور في الانجيل ورجعة السيد المسيح عند اهل السنة والقيوم عند اهل الشيعة
    وفي النهاية اقول لك “إقرأكتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا”

  18. ذو عقل Says:

    تحية،
    -تكررين وتكررين الكلامات نفسها : ظهو ر بهاء الله هو اليوم العظيم واليوم الآخر ، وتغفلين عن قراءة القرآن قراءة عميقة سليمة تتفق مع حس وفهم الإنسان العادي ، {وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَن فِي الْقُبُورِ }الحج7 أتعرفين معنى كلمة ( لا ريب فيها ) . !!!!
    أتعرفين معنى كلمة ( وأن الله يبعث من في القبور ) !!!! اتق الله ، وحرري عقلك.
    -من قال لك أن سبب إعجاز القرآن الكريم هو فصاحته وبلاغته ( فقط ) . !!!!!
    ألم أقل لك أن الصحابة لم يكونوا علماء صرف ولا علماء نحو !!!! فلماذا تكررين!!!!!!
    – كل ما في الأمر أن من تؤمنين به بأنه ( رسول ) حينا ( ويتكلم بصفته ( إله ) حينا آخر ، هذا الشخص كلامه مليء بالأخطاء ، علما بأنه يقول لتابعيه ( اغتمسوا في بحر بياني ) !!!!!
    عندما يقول |( بحر بياني ) عليه أن يكون صادقا ، لكي أؤمن به . فكيف يقول لتابعيه ( اغتمسوا في بحر بياني ) وهو لا يملك بيانا ، و كلامه متناقض وحجته واهية . !!!!!!!
    كيف يقول ( اغتمسوا في بحر بياني ) وهو يخطيء في استخدام اللغة اللتي هي مادة البيان و وسيلته ، وأداته، والتي هي أحجار البناء ، ومادة البناء التي يجب أن يبني بها مقولاته !!!!
    – كيف تصدقين إن قلت لك بأنني كتبت رواية باللغة الانجليزية ، وانت ترين أنني لا أتقن تلك اللغة !!!
    – عندما يقول شخص ما ( اغتمسوا في بحر بياني ) !!!يجب أن يكون متقنا و ممتلكا للبيان حتى أصدقه !!!!
    اتق الله ، وحرري عقلك ولا تغيري مجرى الحديث ، لهوى في نفسك .
    في بلادنا يقولون مثلا معبرا عن العناد ، يقولون ( عنزة ولو طارت)!!!!حتى لو رأى الإوزة تطير ، إلا أنه يصر على أنها ( عنزة ) .
    اتق الله ، وفكري . ويكفي هذا
    مع الشكر

  19. thelightway Says:

    الاخ ذو عقل
    يامن تطلب تحرر الفكر وقد اعطيت لنفسك الحق ان تجادل في الكلمة الالهية وحجبت نفسك بالف حجاب غليظ عن رؤية المعاني الالهية التي تحي الافئدة والقلوب
    اما اذا كان ايماننا بحضرة بهاء الله كما قلت في كلمة ( تغفلين) فاعتربنا اول الغافلين

    مثلك مثل من لم يؤمن بسيدنا محمد واخذ القرآن الكريم واخذ يفند ما به من اخطاء لغوية كثيرة واني لاستحي ان اذكر اي منها فحاشا ثم حاشا ثم حاشا ان نزن القران الكريم (كلمة الله) بما يعتقده البشر , وكذلك يفند حياة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وان الانترنت واليو تيوب والفضائيات لمليئة بامثال هؤلاء وانت على علم بهذا وايضا حجب نفسه كما حجبت نفسك عن الكلمة الالهية الخلاقة التي ظهرت في كل ظهور
    ان القرآن الكريم لملئ بالايات التي تدل على قسوة اعتراض البشر على الرسل وعلى الكلمة الالهية

    فسيدنا نوح قام يدعو قومه: “فَقَالَ المَلأ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُم عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُم كَاذِبِينَ” هود ,27

    قوم عاد لسيدنا هود”إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنَّكَ مِنَ الكَاذِبِينَ… قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا” الأعراف، ٦٦ و٧٠

    سيدنا محمد “ويقولون ائنا لتاركوا الهتنا لشاعر مجنون” الصافات 36
    سيدنا موسى:أجئتنا لتخرجنا من ارضنا بسحرك ياموسى” طه 57

    سيدنا المسيح”ألسنا نقول حسنا انك سامري وبك شيطان” يوحنا 8 -48

    هل رأيت بماذا وصفوا سيدنا محمد وسيدنا المسيح وسيدنا موسى

  20. thelightway Says:

    الاخ ذو فضل
    بما انك وصلت الى هذه المرحلة من العبث بايات الله
    فاعلم لقد امرنا الله الا نتجادل ابدا فيا اخي من اراد فلبقبل ومن اراد فليعرض ليس لاحد سلطان على احد ان الايمان من عدمه هو علاقة بحتة بين الانسان وربه

    “اظهروا ما عندكم, فان قبل فالمقصود حصل, والا فالتعرض باطل. ذرروه بنفسه مقبلين الى الله المهيمن القيوم. ولا تكونوا سببا في حزن احد, فضلا عن الفساد والنزاع ”

    ليتك تعرف عظمة القرآن الكريم كما عرفناها وعظمة سيدنا محمد كما عرفناها

    وفي النهاية ادعو لي ولك وللعالم بالهداية

  21. ذو عقل Says:

    أرجو أن أستفسر لماذا حذفت ردي على ما تقولين؟؟-
    -سبحان الله : إنني أدعو كل من يمر بالمدونة أن يقرآ ( التكست ) ويقرأ ردك الأخير ، ثم يقرأ كل الحوار ويرى بعينه من هو الذي يقوم ( بالعبث بآيات الله).

    – ما دامت تظنين أن الله أمركم أ، لا تجادلوا فلماذا تتعرضين لآيات الكتاب الكريم ثم تدعين ( أن به أخطاء ) ؟ هل تحسبين أن كل الكتب مثل بعضها؟
    آمل أن تحذفي هذا الكلام المعيب من التكست، ولا سيما أن ثقافتك واطلاعك لا يسمحان لك بقول كلام كهذا. وما دمت ( تغتمسين في بحر بيانه ) يمكنك ان تجدي عبارات أكثر لياقة واحتراما.
    – ما دمتم تؤمنون بأننا ( محجوبون ) عن ( الحبيب) ، وعن المعاني الإلهية ، بألف حجاب غليظ. فلماذا تخافين من كلماتي ، ولماذا تحذفينها. ؟؟ إما أن تتركيها بلا حذف ، أو تحذفي الجزء الذي ذكرت أن القرآن الكريم به أخطاء ( قبل الأخير) . لأن هذا يكشف تفكيركم ، ويكشف أن لكم وجهان، واحد مبتسم أمام الناس ، والآخر مكفهر يقطر حقدا وسما.
    -وما دمت تظنين أن حسين ( بهاء الله ) هو ( الداع ) الذي ورد ذكره في القرآن الكريم فاقرئي :
    فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُّكُرٍ{6} خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ{7} مُّهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ{8}
    ألم تلاحظي أن الداعي يدعو إلى شيء ( نكر ) . ثم ألم تلاحظي جملة ( يخرجون من الأجداث) ثم ألم تلاحظي جملة ( يقول الكافرون هذا يوم عسر ) !!!! إنه يوم القيامة ، يوم الحساب ، يوم ( تذهل كل مرضعة عما أرضعت ) .
    لست مضطرة للرد . ولكن ينبغي أن تحذفي قولك أن القرآن الكريم به ( أخطاء ) : ( قل يستوى الذين يعلمون الذين لا يعلمون ) صدق الله العظيم.

  22. thepromiseday Says:

    الاخ ذو عقل
    اولا نحن لا نخاف الا الله سبحانه وتعالى فلا منك ولا من العالم نخاف فكلنا بشر مثل بعضنا وعلى الله فليتوكل المتوكلون

    ثانيا اما نحن البهائيين فلن توجد قوة على الارض تزعزع من ايماننا لا بالقرآن الكريم ولا بالانجيل ولا بالتوراة الموجودين حاليا بين يدي الناس اما قواعد اللغة العربية فلن تزيد او تنقص من عظمة اي دين يا صاحب العقل
    فنجن لا نزن كلمات الخالق عز وجل بما عند البشر مثلما فعلت انت ومثلما يفعل الناس بالقران والانجيل والكتب السماوية
    فحاشا لله من ذلك
    وصدقت يا اخي فهذا فعلا يوم عسير وهذا فعلا يوم الحساب

  23. thelightway Says:

    الاخ ذو عقل
    لقد حذفت ما كتبت لانك تطاولت بشدة على الدين البهائي وعلينا ونعتنا بأسوء الالفاظ
    ثانيا لو اعدت قراءة ما كتبت لتجد ان اعتراضك على الدين البهائي هو نفس اعتراض البشر على الدين الاسلامي او ليس كذلك

    نحن نؤمن بعظمة القرآن الكريم وبكل ما انزل من رب العالمين فلا نخاف منك او من البشر انما من رب العباد الذي له وحده الحق في الحكم على مدى ايمان البشر
    اما لك فسأقول ان الدعوة للدين الاسلامي كما ارادها الخالق عز وجل في القرآن الكريم هي واحدة من ثلاث ساكتبها لك حتى توقن مدى ايماننا بهذا الكتاب العظيم

    1- ان الهداية فقط من رب العباد وليس لاحد سلطان على ذلك الا هو ” انك لا تهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء وهو اعلم بالمهتدين” القصص 56
    2-الدعوة بالموعظة الحسنة: ‘فبما رحمه من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين” ال عمران 159

    “ادع الى سبيل ربك بالحكمه والموعظه الحسنه وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين ” النحل 125

    3- دع الخلق للخالق حتى لو كان بنظرك كافر فالكافر ايضا له دين ” قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون, ولا انتم عابدون ما اعبد, ولا انا عابد ما عبدتم, ولا انتم عابدون ما اعبد, لكم دينكم ولي دين” الكافرون 1-6

  24. thelightway Says:

    الاخ ذو عقل
    ايضا لا يليق بالانسان ان يسب البشر مثلما نعتنا بقلة الادب وباننا نقطر سما وحقدا
    فانظر ما قاله الرسول الكريم
    “ليس المؤمن بالطعان, واللعان ولا الفاحش ولا البذيء” حديث شريف

    ليس لاحد يا اخي الفاضل الحكم على ايمان البشر فهذه بدعة ابتدعها البشر
    فالانسان لا يستطيع ان يحكم على ايمان نفسه فكيف له بان يحكم على ايمان الاخرين
    “ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين ” النحل

    وهذا الاية موجهه لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ومن بعده للبشر اقرأها لتعلم ان الله سبحانه وتعالى وحده فقط لا لا لا شريك له له الحق في الحكم على ايمان الافراد من عدمه

    هذا هو منهاج القران الكريم العظيم الم اقل لك لاتزن الكلمة الالهية بما عند البشر
    وفي النهاية اسأل الله لي ولك وللعالم اجمع بالهداية

  25. ذو عقل Says:

    مع ذلك فالقرآن الكريم كتاب الله المنزل على سيدنا محمد وهو خال من الأخطاء ، أليس كذلك؟

  26. ناصح أمين Says:

    أخي ذو عقل
    أنت تهدر وقتك مع هولاء

  27. thelightway Says:

    كيف لا يكون حضرة بهاء الله رسولا
    ما هو المقياس لاحقية كل رسول وخاصة انه لم ياتي رسول الا واعترض عليه البشر بمنتهى القسوة والتعسف وخاصة من اهله وعشيرته
    لقد كان حضرة بهاء الله واسرته من اغني اغنياء ايران ووالده كان وزيرا في بلاط الشاه وبعد وفاة والده عرض عليه ان يأخذ منصب والده ولكنه رفض
    ورغم كل هذا الثراء فقد رفض التعلم واكتفي بعلم دنيوي بسيط زاهدا الدنيا ومافيها
    وعندما اعلن حضرة الباب دعوته بانه المهدي المنتظر, اعلن على الفور ايمانه وبعدها بدأت سلسة عظيمة من المتاعب استمرت بين الحبس والنفي لمدة 40 عام

    وعلى الفور قام حضرته نابذاً الدنيا عن ورائه وترك المٌلك والمنصب العظيم الذي عرض عليه وسافر ليبلغ أمر الله الى الناس غير مبال بالراحة والرخاء ولا بزخارف الدنيا الفانية متحملا كل الصعاب والمشقة في سبيل هذا الهدف النبيل
    بدأت المصاعب والمحن القاسية بالسجن في سجن سياه جال ( وتعني القعر المظلم) وكان مخزنا للمياه سابقا ثم استخدم سردابا تحت الارض لاحتجاز أعتى المجرمين. لم يكن له نوافذ غير الممر المؤدي الى الباب وكان المكان مظلم شديد البرودة وقد احتشد القتلة وقطاع الطرق في هذا المكان المليء بالقاذورات والحشرات ولم يكن لمعظم السجناء ثياب او غطاء ووضعت قدما حضرته في القيود وعُلقت أغلال في رقبته تزن 50 كيلو جرام من الحديد ولم يعط لهم ماء او شراب لمدة 3 ايام
    وكان الاعداء في الخارج يضغطون على الشاه لاصدار حكم باعدامه مثل حضرة الباب ولكنهم لم ينجحوا لذلك قرروا ان يضعوا السم في طعامه وكان مفعول السم شديدا لدرجة انه ترك آثارا على حضرته مدى الحياة
    ثم نفي الى بغداد وامتدت الرحلة حوالي 4 اشهر حيث كان الشتاء شديد البرودة والثلج كثيف لدرجة انه كان يضعف من حركتهم وقدرتهم على الكلام ولم يكن معهم من الطعام والملبس ما يكفيهم ولكن يد العناية الإلهية أوصلتهم بسلام.
    مكث منفيا في بغداد 10 سنوات ثم الى اسطنبول لمدة 4 اشهر ثم 4.5 سنة في ادرنة
    اتفقت الحكومة الايرانية والعثمانية على نفيه للمرة الرابعة الى مدينة عكاء بفلسطين عام 1868وكانت انذاك تابعة للحكومة العثمانية ويستخدمونها منفى للمجرمين وهناك حُرم الجميع من الأكل والمشرب وكانت الاحوال هناك قاسية والامراض متفشية لدرجة ان الطيور تموت من تلوث الهواء والماء حتى توفي عام 1892 ودفن بعكاء بفلسطين
    من الذي يتحمل كل هذا العذاب ولماذا
    من الذي يترك الراحة والرخاء والمنصب والجاه والثروة ولماذا
    كيف لانسان وحيد ان يرسل رسائل الملوك والسلاطين

    الى قيصر روسيا والى الملكة فيكتوريا (ملكة انجلترا) والى ملك بروسيا والى امبراطور النمسا و الى السلطان عبد العزيز(الامبراطورية العثمانية) والى ناصر الدين شاه (ملك إيران) الى حكام امريكا والى الشيوخ والقساوسة في العالم
    كيف لانسان ان يضع تشريع عظيم في غاية الدقة ويسعى لوحدة عالم الانسانية
    كيف يمكن الا يكون رسولا وقد تكونت له امة تنتشر في كافة انحاء العالم
    كيف لانسان ان يقوم باثبات احقية سيدنا محمد من الانجيل والتوراة الموجودين حاليا بين يدي الناس والذي ظل الناس لالاف السنين وهم يبحثون ولم يهتدوا
    كيف يمكن الا يكون رسولا والمبادئ التي نادى بها يلهث العالم لتطبيقها الان مثل لغة عالمية واحدة ومساواة الرجل والمرأة

أضف تعليق